أضرار المضاد الحيوي للأطفال

أضرار المضاد الحيوي للأطفال ، المضاد الحيوي هو العلاج الاول للامراض البكتيريه ، ولكنه استخدامه بشكل خاطئ يؤثر بالسلب على صحة الاطفال ، وخاصة الاباء الذين يسرعون الى استخدامه في علاج ابنائهم دون استشارة الطبيب ، او اتباع الجرعه الخاطئة ، لذلك نتحدث في هذا المقال عن أضرار المضاد الحيوي للأطفال .

أضرار المضاد الحيوي للأطفال

 

أضرار المضاد الحيوي للأطفال

عادة ما يصف الطبيب المضاد الحيوي من اجل علاج الامراض التي تصيب الاطفال والتي يكون سببها الاصابه ببكتريا ، ولكن هناك حالات يكون الاصابه فيها سببها امراض فيروسية ، فلا يكون المضاد الحيوي مناسبا للعلاج ، بل ينتج عنه مضاعفات واثار جانبية غير مستحبة .

وتكمن مشاكل المضاد الحيوي بانه يقضي على جميع انواع البكتريا النافعه ، والتي يلزم وجودها في الجهاز الهضمي ، حيث انها تعمل على تسهيل عملية الهضم ، لذلك نجد ان الاطفال الذين يتناولون المضاد الحيوي قد يعانون من مشاكل في الهضم .

كذلك قد يعاني من مشاكل صحية تظهر له في عمر مبكر ، مثل اضعاف الجهاز المناعي للطفل ، وبالتالي تقل قدرة الجسم على مواجهة الامراض وتدهور الحالة الصحية للطفل .

الاضرار الصحية للمضاد الحيوي على صحة الاطفال

يظهر لاستخدام المضادات الحيوية العديد من الاثار الضارة على صحة الاطفال ، ومن تلك الاثار التي تسببها المضادات الحيوية على صحة الاطفال :

  • ضعف جهاز المناعه لدى الاطفال ، فتقل قدرة الجسم على مجابهة الامراض .
  • يقضي المضاد الحيوي على انواع البكتريا المختلفه ، حيث تنقم البكتريا بجسم الانسان الى بكتريا ضارة وبكتريا نافعه يحتاج الجسم اليها ، وبالرغم من ذلك فان المضاد الحيوي لا يفرق بينهم .
  • قد يسبب اعطاء المضاد الحيوي في سن مبكر للاطفال الى اصبتهم بالسمنة المفرطة ، وما يتبعها من مشاكل صحية .
  • قد تؤثر ايضا على نمو العظام وكثافتها .
  • اعطاء الاطفال المضادات الحيوية باستمرار يؤدي الى الاصابة باضطرابات بالجهاز الهضمي ، وكذلك اصابتهم بالاسهال .
  • تطور الامراض الفطرية ، فتظهر البقع البيضاء بالفم ، والاصابه بالامراض الجلدية مثل مرض القلاع والطفح الجلدي .
  • يكون الاطفال الذين يستخدمون المضاد الحيوي لفترات طويلة اكثر عرضه للاصابة بالاسهال وبالتالي يتعرضون لخطر الجفاف .

 

اقرا ايضا عن (علاج البلغم عند الرضع جابر القحطاني).

 

أضرار المضاد الحيوي للأطفال

الجرعة المناسبة من المضاد الحيوي للاطفال

تقديم المضاد الحيوي للطفل يجب ان يكون تحت اشراف من الطبيب المعالج ، حيث ان تقديمها ليس بالامر الهين ، لان الجرعه الزائدة منها يسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية كما ذكرنا ، حيث يتم تحديد الجرعه المطلوبة من المضاد الحيوي على حسب عدة عوامل منها الوزن ، وعمر الطفل ، ونوع العدوى المصاب بها ، كما ان تقديم المضاد الحيوي للطفل يجب ان يكون بعد التاكد من صحة الكبد ووظائفه وغيره من الوظائف الحيوة بالجسم مثل الكلى والقلب .

لذلك تحديد الجرعه المطلوبة للمضاد الحيوي تكون مسؤلية الطبيب في المقام الاول ، ثم الصيدلي ، حيث يتم تشخيص الحالة بالبداية ومعرفة نوع البكتريا المسببه للمرض ومن ثم تحديد نوع المضاد الحيوي والمناسب ، وكذلك تحديد الجرعه المناسبه لعمر الطفل ، والمدة التي يتم فيها تناول العلاج .

مواضيع ذات صله :-

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

برونشيكم اس Bronchicum Syrup

برونشيكم اس Bronchicum Syrup لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية

برونشيكم اس Bronchicum Syrup لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية ، دواء برونشيكم اس من اشهر الادوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.