التهاب شائع عند الاطفال وعلاجه

التهاب شائع عند الاطفال ، عادة ما يصاب الاطفال خلال العام الاول ببعض الالتهابات والامراض الشائعة ، نتيجة ضعف مناعة الاطفال خلال هذه الفترة ، فتعاني كثير من الامهات مع اطفالهم وتبتباهم الحيره والقلق ، وايضا الارهاق في العناية بالاطفال واللجوء الى الاطباء ، واستشارات من المعارف ، حيث لا تهدا الام الا عندما يصبح ابنها معافا وبصحة جيدة ، واشهر تلك الامراض والالتهابات هي نزلات الانلفوزنزا ، الصفراء ، الاسهال ، والتهاب الشعب الهوائية .

التهاب شائع عند الاطفال

التهاب شائع عند الاطفال

بعض الامراض تكون شائعه عند الاطفال خلال الاشهر لاولي من عمرهم ، ولكنها تمثل مصدر قلق للامهات خوفا من ان تكون تلك الالتهابات تمثل خطرا ، او نتيجة الاصابة بمرض خطير ، ومن اشهر الالتهابات عند الاطفال نزلات الانلفوزنزا ، الصفراء ، الاسهال ، والتهاب الشعب الهوائية .

الانفلونزا ونزلات البرد عند الاطفال

نتيجة ضعف مناعة الاطفال فان اقل تغيير في حرارة الجو ، او التعرض لميكروب ، او وجود شخص في محيط الطفل مصاب بالانفلونزا ، فان الطفل من السهل ان يصاب ايضا ، لتظهر على الطفل اعراض نزلات البرد وخاصة السعال وارتفاع درجة الحرارة ، وفي هذه الحالة تلجا الام للطبيب من اجل علاج طفلها ، وايضا توفير الراحة والتغذية الصحية للطفل .

التهاب شائع عند الاطفال

الصفراء 

الصفراء التهاب شائع عند الاطفال ، حيث من انواع الصفراء ؛ الصفراء الفسيولوجية الطبيعية والصفراء المرضيه.

النوع الاول :

وهذا النوع الذي يعرف بالصفراء الفسيولوجية شائع الحدوث عند الاطفال حديثي الولادة ، نتيجة ارتفاع نسبة البليروبين في الدم ، نتيجة تكسر الخلايا الحمراء بالدم ، بشكل لا يجعل الكبد قادرا على التخلص منها جميعا خلال البراز ، لذلك تظهر الصفراء على الاطفال .

النوع الثاني :

المعروف باسم الصفراء المرضية فهو امر نادرا ما يحدث ولكنه اكثر خطرا من النوع الاول ، حيث يرتفع البليروبين بشكل عال وخطير ، مما يتسبب في تلف خلايا بالمخ ، او يؤدي الي حدوث مشاكل بنمو الطفل ، لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه من اجل العلاج واتباع ارشاداته في تعريض الطفل لضوء خاص .

الاسهال عند الاطفال

معظم حالات الاسهال عند الاطفال تكون نتيجة الاصابة بفيروس ، او نتيجة وجود اسباب اخرى ، منها مشاكل بتغذية الطفل ففي بعض الحالات يكون الحليب غير مناسب للطفل ، او نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية ، وبعض حالات الاسهال عند الاطفال تكون نتيجة الحساسية او استخدام المضاد الحيوي لفترات طويلة .

قد يصاحب الاسهال عند الاطفال بعض الاعراض التي تزيد من خطورة الاسهال مثل القيء ، مما يعرض الطفل لخطر الجفاف ، ومن اجل تجنب اصابة الطفل باسهال يجب تقديم الماء المغلي بعد تبريده للطفل بين الرضعات من اجل تجنب اصابته بالجفاف ، ومن الممكن ان تقدمي له محلول الجفاف ، والاعشاب الطبيعية لتعويض ما يفقده الطفل من سوائل ، والحفاظ على صحته ، وعند استشعار الخطر او عدم تحسن حالة الطفل يجب اللجوء الى استشارة الطبيب على الفور واتباع تعليماته في الادوية وتغذية الطفل .

مواضيع ذات صله :-

المصدر :1

 

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام ؟ , يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.