الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه

الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه ، مرض الحصبة من الامراض الفيروسية التي تنتشر بين الاطفال وصغار السن ، لذلك يجب توجيه جميع الامهات ببعض المعلومات عن هذا المرض من طريقة انتقاله واعراضه وخطورته وكيفية التعامل معه من علاج او وقاية ، وايضا نصائح لتجنب اصابة اطفالنا به ، فهذا المرض من اخطر الامراض المعدية التي تصيب مختلف الاعمار من الاطفال ،وفي هذا المقال ومن موقع طب الطفل سوف نتقدم لكم الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه .

الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه

الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه .

تتمثل خطورة مرض الحصبة في انه من الامراض المعدية واسعة الانتشار وخاصة بين الاطفال ، حيث ان الفيروس المسبب لهذا المرض ينتقل عن طريق الهواء واللمس ، لتصل الحالات المصابة حول العالم سنويا الى 20 مليون .

انتشار الحصبة بين الاطفال .

الحصبة مرض واسع الانتشار وشديد العدوى ، حيث ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع المريض عن طريق التنفس او الرذاذ الناتج عن الانف ، وخاصة في اول يومين للمريض قبل ظهور الاعراض عليه ولمدة اربعة ايام بعد ظهور طفح جلدي على جسمه .

اعراض الاصابة بالحصبة .

لمرض الحصبة اعراض مميزة وشهيرة ، ويجب على كل ام معرفتها لسرعة العلاج واتخاذ الاجراءات اللازمة ، وهذه الاعراض هي :

  • ظهور بعض الاعراض الاولية في بداية المرض والتي تسبق الطفح الجلدي ، مثل ارتفاع بدرجة حرارة الجسم ، احمرار بالعينين ، وكحة جافة ، رشح بالانف .
  • ظهور طفح جلدي شديد ، وبقع حمراء صغيرة وبها مركز ابيض او ازرق .
  • تبدا الحصبة بالظهور في مقدمة الراس ومن ثم الوجه والرقبة الى باقي اجزاء الجسم .

مضاعفات مرض الحصبة

كثير من مضاعفات هذا المرض تظهر على المصاب ، وايضا تزداد احتمالية ظهورها في حالة ضعف مناعة الطفل او الطفل المصاب الاقل من عام ونصف ، او حالة عدم تلقي التطعيم الخاص بالحصبة ، ومن اشهر هذه الاعراض :
  • التهاب الاذن الوسطى .
  • التهاب الدماغ الشوكي .
  • التهاب الرئه البكتيرى .
  • التهاب بعضلة القلب .
  • التهاب الكبد .
  • الالتهاب الشامل التصلبي بالدماغ .

علاج الحصبة عند الاطفال .

لا يوجد علاج محدد لهذا المرض لانه ينتج من الاصابة بفيروس ، لذلك يلجا الطبيب الى الادوية المختلفة لعلاج الاعراض الناتجة عن المرض والتخفيف منها ، لتجنب المضاعفات ، مثل ادوية خافضة للحراره ولابد الا تحتوي على اسبرين لتجنب اثاره الجانبية ومضاعفاته ، وتتخذ اسرة المصاب بعض الاجراءات وعزل الطفل عن باقي اطفال الاسرة وكبار السن ، ومن الافضل ان يتم حجزه بالمستشفى ليكون تحت الملاحظة وتجنب مضاعفات المرض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الاغشية السحائية بالدماغ .

الحصبه عند الاطفال الاقل من سنه

 

كيفية الوقاية من مرض الحصبة

الوقاية من مرض الحصبة تتم من خلال تلقي التلقيح الخاص بالحصبة ضمن تطعيم معرف باسم MMR ، حيث يشمل هذا التطعيم ايضا الحصبة الالمانية ومرض النكاف ، ويتم تلقي الجرعة الاولى من هذا التطعيم عندما يكمل الطفل 12 – 15 شهر من العمر ، الجرعة الثانية عند دخولهم المدرسه اى من سن 3 -5 اعوام .

وقد يؤدىهذا التطعيم الى ظهور بعض الاعراض التى تعتبر من تاثير التطعيم الجانبي ، ومن هذه المضاعفات :

  • ارتفاع بدرجة حرارة الجسم .
  • ظهور طفح جلدي بالبشرة .
  • قد يصاب الطفل بالسعال .

وايضا من وسائل الوقايه من الحصبة هو تلقي الفرد غلوبينات مناعيه مضادة لفيروس الحصبة من اجل حمايته في حالة نقص المناعة للفرد او عقب التعرض للعدوى ، او للافراد الذين لم يتقلو التطعيم وتعرضوا للعدوى .

 

مواضيع ذات صله :-
المصدر :1

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

تحاميل فولتارين للاطفال للحرارة

تحاميل فولتارين للاطفال للحرارة

تحاميل فولتارين للاطفال ، تستخدم تحاميل فولتارين لخفض درجة حرارة الجسم وذلك في حالات العدوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.