ترجيع الرضيع لبن مجبن

 

ترجيع الرضيع لبن مجبن ،يعتبر القىء والقشط من الأمور المزعجة التي تواجهها الأمهات لدي الأطفال الرضع ، وفي الغالب يختلط الأمر علي الأم عندما يتكرر قشط الطفل أكثر من مرة ، حيث ينتابها حالة من القلق خشية تعرض الطفل لحساسية اللبن أو الارتجاع .

ترجيع الرضيع لبن مجبن

وقد لا تستطيع الأم التمييز بين القشط والقىء خاصة إذا كانت أم جديدة ، وفي هذه الحالة لابد من إستشارة طبيب الأطفال لتوضيح سبب ذلك ، وفي المقال التالي سنستعرض مع الأمهات الفارق بين الترجيع والقشط ،وترجيع الرضيع لبن مجبن  .

ظاهرة ترجيع الرضيع لبن مجبن .

بعد انتهاء الأم من الرضاعة لابد من مساعدة الطفل علي هضم الحليب من خلال التجشؤ لمدة خمس دقائق ، ولكن بعد اتمام ذلك الأمر قد يتعرض الرضيع للقشط أو الإرتجاع حيث يكون في شكل لبن سائل أو علي شكل جبن ، وتعد هذه الظاهرة أمراً طبيعياً وليست ظاهرة مرضية وتختفي بمجرد فطام الطفل .

وهناك حالات نادرة من الرضع الذين يتعرضون للقىء حيث يكون ذلك ناتج عن سبب مرضي أو عرضي ، وفي هذه الحالة تعجز الأم عن التفرقة بينهما ومع تكرار الأمر تضطر لإستشارة الطبيب.

كيفية التعامل مع القشط .

ترجيع الرضيع لبن مجبن

1.حمل الطفل بزاوية خمسة وأربعون درجة أثناء الرضاعة .

2.عدم إرضاع الطفل أكثر من حاجته .

3.مساعدة الطفل على التجشؤ وذلك بعد كل رضعه من أجل تقليل القشط .

4.تنظيم عدد مرات الرضاعة خاصة بعد الشهر الـ6.

القيء .

ترجيع الرضيع لبن مجبن

القىء هو عملية لا إرادية يتم فيها تفريغ المعدة من الرضعة ،  حيث يشعر الرضيع بتقلصات في البطن ويتقيأ كل الحليب الذي تناوله ، ويكون القىء طبيعياً إذا حدث مرة واحدة علي مدار عدة أيام ولم يتكرر أكثر من مرة باليوم ،ولم ينقص وزن الطفل ،وأحياناً يحدث القىء نتيجة هدهدة الطفل عقب الرضاعة مباشرة .

ويكون القىء غير طبيعي ومقلق عندما يكون مصحوباً بإسهال وجفاف نتيجة إصابة الطفل بميكروب في المعدة أو إرتفاع درجة حرارة الطفل وتغير لون البول .

ويرجي تدفئة الطفل جيداً بعد تغيير ملابسه عقب القشط أو القىء لتجنب إصابته بنزلات البرد أو النزلات المعوية . 

مواضيع ذات صله :-

المصدر :1

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

علاج مغص الرضع لجابر القحطاني بالاعشاب الطبيعيه

علاج مغص الرضع لجابر القحطاني بالاعشاب الطبيعيه

علاج مغص الرضع لجابر القحطاني بالاعشاب الطبيعيه ،سنتحدث في هذا المقال عن مشكله من اكثر المشاكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.