علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم ، الصفار عند الاطفال حديثي الولادة من الشكلات الشائعه التي يعاني منها الصغار ،وقد تعددت الاقاويل عن طرق علاج الصفار لدى الاطفال حديثي الولادة ، ومنها طريقة علاج الصفار بواسطة الثوم ، ولكن هل هذه الطريقة تفيد في العلاج حقا ؟

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم

 

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم

الصفار عند الاطفال هو تلون البشرة وقرنيه العين وباللون الاصفر ، ويرجع السبب في ذلك الى ارتفاع مستوى البليروبين في الدم ، وهذه المادة هي المسؤله عن عملية نقل الاكسجين بواسطة خلايا الدم الحمراء .

وتنتج هذه الماده من خلال تكسر كريات الدم الحمراء ، ومن الطبيعي ان يتخلص الكبد منها ، ولكن كون كبد الطفل غير مكتمل النمو بعد ، فلا يمكنه التخلص من نسبة البليروبين المرتفعه ،ويظهر خلال الاسبوع الاول من ولادة الطفل ، وتعتبر هذه الظاهره شائعه عند الاطفال وليست بالمرض الخطير الذي يستدعي القلق .

وقد صرحت بعض الامهات عن امكانية علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم ، وذلك من خلال احضار بعض فصوص الثوم ، ثم وضعها في جورب الطفل او ثيابه ، او عن طريق عمل عقد من الثوم والباسه للطفل ، ومع ذلك لا يوجد ما يثبت صحة ذلك علميا .

اقرا ايضا عن (علاج الصفرا عند الاطفال).

 

وبالرغم من ذلك يمكن الاعتماد على الطرق البسيطه الطبيعيه في علاج الصفار عند المواليد .

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم

طرق طبيعيه لعلاج الصفار عند الاطفال حديثي الولادة

هناك بعض الطرق الطبيعيه التى من الممكن اتباعها من اجل علاج مشكلة الصفار عند الاطفال حديثي الولادة ، ومنها :

  • زياده عدد الرضعات للطفل ، حيث في حالة اصابة الطفل بمشكلة الصفار ، فيمكن التغلب عليها من خلال زيادة نسبة الحليب التى يحصل عليها طفلك ، لذلك من الافضل ان تحاولي ارضاعه كل ساعتين او 3 ساعات ، وايضا خلال الليل ، وفي حالة عدم كفاية حليب الثدي للغرض ، يمكنك الاستعانه بنوع من الحليب الصناعي المناسي لطبيعة جسم طفلك .
  • عصير القلطه ، تناول هذا النوع من العصائر يساعد في التخلص من البليروبين الموجود بالجسم ، لذلك يفضل اضافة ما يقرب من 20 قطره من عصير القلطه الى حليب الثدي الخاص بك ، او من خلال تناول 56 جرام منه ، كي ينتقل خلال الحليب بشكل طبيعي .
  • ومن الافضل استشارة الطبيب قبل اتباع ايا من هذه الطرق ، تجنبا لحدوث اي مشاكل صحيه .

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم

العلاج الطبي لصفار الاطفال

يلجا الاطباء الى استخدام الطرق الطبيه في علاج صفار الاطفال ، واهم تلك الطرق واشهرها :

  • العلاج الضوئي ، وذلك من خلال تعرض الطفل لضوء خاص له طول موجي محدد ، حيث يعمل الضوء على تغير شكل جزيئات البليروبين ، فيتمكن الجسم من التخلص منه في البراز والبول بشكل طبيعي .
  • الغلوبولين المناعى الوريدى ، حيث في هذه الحالة يكون الصفار ناتج عن اختلاف فصيلة الدم بين الام والطفل ، فينتقل الاجسم المضاده من اام الى الطفل ، فتقوم الاجسام المضاده بمهاجمة خلايا الدم وتكسيرها ، واستخدام الغلوبولين المناعي يقلل من مستوى تلك الاجسام المضاده ، والتخلص من الصفار .
  • تبديل دم الطفل ، ونادرا ما يتم اللجوء الى هذه الحل ، حيث يكون الطفل يعاني من صفار شديد ولا يستجيب لطرق العلاج التقليديه ، فيحتاج الى سحب الدم بكميات قليله ولكن بشكل متكرر ، وتنقيته من الاجسام المضاده للام والبليروبين ، واعادة الدم للطفل من جديد .

مواضيع ذات صله :-

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام ؟ , يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.