علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني عند الاطفال

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني ، معظمهم بإنخفاض مستوي هذا الفيتامين في الدم عن معدله الطبيعي ،وبالتالي ينتج عنه تشوه شكل العظام وترققها،ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما الأسباب الرئيسية وراء نقص هذا الفيتامين ؟وما هي مصادره؟بحيث لا يمكن تجاهلها وأخذها في الإعتبار لتجنب إصابة الأطفال بأي تشوهات بالعظام ،وسوف نذكر في هذا المقال علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني .

 

.

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني

 أسباب نقص فيتامين د .

هناك مجموعة من الأشياء المتحكمة في نقص فيتامين د بالدم والتي تتمثل في :
1.عدم تعرض جسم الطفل لأشعة الشمس بسبب البقاء لفترات طويلة بالمنزل،مع تجاهل الأطعمة التي تحتوي علي هذا الفيتامين كإتباع نظام غذائي ذو مكونات نباتيه.
2.إستعمال واقي الشمس أثناء الخروج بالأطفال من المنزل وإلباسهم ملابس ثقيلة،كما أن الأطفال المصابون بأمراض في الكلي والكبد أكثر عرضة لنقص الفيتامين بأجسامهم،وأيضاً المصابون بأمراض وراثية نتيجة زيادة نسبة الفوسفات بالجسم.

أعراض نقص فيتامين د .

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني

هناك عدة أعراض تظهر علي الأشخاص الذين يعانون من نقص بفيتامين د تكون كالآتي :
الشعور بالتعب والإرهاق المستمر،وضعف بالذاكرة مع حدوث تشنجات عضلية وآلام في العضلات،مع عدم القدرة علي المشي وحدوث تقوس بالساقين،وضعف العظام مما ينتج عنه حدوث كسور بمجرد التعرض لصدمات بسيطة،وارتفاع ضغط الدم مع الإحساس بالصداع المستمر،ووجود آلام في منطقة الظهر وتساقط الشعر .

أهمية فيتامين د والأطعمة التي تحتوي عليه .

لفيتامين د أهمية كبيرة للجسم حيث يحافظ علي توازن المعادن كالفسفور والكالسيوم كما أنه يساعد علي امتصاص تلك المعادن بالأمعاء،ويعزز من نشاط الجهاز المناعي وبالتالي يقف حائل أمام نمو الخلايا السرطانية،ويحمي من هشاشة العظام كما أنه ينظم عمليات نمو الخلايا.
أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي علي الفيتامين فهي ” كل مشتقات الحليب،الأسماك بكل أنواعها،حليب الصويا واللوز،الكبدة،زيت كبد سمك القد،صفار البيض”.

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني .

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني

يمكن حل مشكلة نقص فيتامين د بالجسم لدي الأطفال من خلال الآتي :
1.تعريض جسم الطفل لأشعة الجسم المباشرة بشكل يومي علي الأقل لمدة ساعتين .
2.تزويد النظام الغذائي للطفل بالأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د ،عن طريق منح الطفل كوب من اللبن مرتين يومياً واعطاءه صفار البيضة بحيث يعوض الجسم ما افتقده من الفيتامين.
3.اعطاء الطفل الأدوية اللازمة والتي تحتوي علي فيتامين د لمنع تشوه وترقق عظامه.

مواضيع ذات صله :-

المصدر :1

 

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

اضرار ابرة الانفلونزا

اضرار ابرة الانفلونزا

اضرار ابرة الانفلونزا ، يلجأ العديد من الاشخاص إلى الحصول على مصل الانفلونزا للوقايه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.