فيروس شلل الاطفال الاسباب، الاعراض، العلاج

 فيروس شلل الاطفال ، فيروس ال poliomyelitis فيروس خطير يصيب الجهاز العصبى بشكل رئيسي ، ويؤدى الى الاصابة بشلل خلال وقت قصير من الاصابة به ، ويمكن ان يصاب به الاطفال بسهولة لانه ينتقل عن طريق الطعام او المياه او الملوثة ، وينتقل عن طريق البراز ليصيب الامعاء، وتظهر بداية المرض على شكل صداع وحمى وقئ واحيانا تشنجات بالرقبة ، والاحساس بالتعب والارهاق وخاصة بالاطراف ولكن سرعان ما يصيب الجاهز العصبي وينتهى بالاصابة بشلل .

فيروس شلل الاطفال

فيروس شلل الاطفال

 

تتعدد احتمالات هذا المرض تبعا لمناعة الطفل فقد يتخذ الاتى : 

  • الاحتمال الاول : وصول فيروس شلل الاطفال الى حنجرة الطفل ، وفى هذه الحالة قد لا تظهر اى اعراض على الطفل المصاب ، حيث تكون مناعة الطفل بحالة جيدة وقوية ، او احتمال اصابة الطفل بهذا المرض من قبل وقد تعرف الجاز المناعى عليه ، او عن طريق اخذ التطعيم المضاد لشلل الاطفال ، مما يجعل مناعة الطفل جاهزة لمحاربة هذا الفيروس فى اى وقت .
  • الاحتمال الثانى : قد يتخطى هذا الفيروس الحنجرة ليصل الى الجهاز الهضمى للطفل ، ومنه ينتقل الى الدم ، ليلعب الجهاز المناعى دوره ضد الفيروس مما يؤدى الى ظهور الاعراض البدائية للمرض ، وقد تختفى تلك الاعراض خلال عدة ايام .
  • الاحتمال الثالث : اكثر الاحتمالات خطورة لان الفيروس يصيب الجهاز العصبى للطفل ، ويتجه الى النخاع الشوكى ليحث تلفا فى الخلايا الحركية ، مما يؤدى الى الاصابة بشلل وخاصة فى الاطراف ، وتظهر بداية الشلل على شكل تشنج فى العضلات المصابة ثم شللها ، ليصبح الطفل معاقا مدى الحياة .

الاعراض : 

  1. يبدا ظهور المرض على شكل حمى وارتفاع فى درجة الحرارة .
  2. تتفاوت الاعراض التى تظهر على الاطفال فقد تكون الاعراض طفيفه مثل القئ والاسهال واعراض اصابة الجهاز التنفسى ، وفى هذه الحالة قد لا يتم تشخيص المرض على انه شلل الاطفال .
  3. قد تشتد الاعراض فيما بعد لاصابة الجهاز العصبى .
  4. تظهر بداية الشلل على شكل تشنجات بالعضلات .
  5. ثم تنتهى باصابة الطفال بشلل ، وخاصة فى اطراف الجسم ، مما يعوقه عن ممارسة حياته كباقى الاطفال .

تشخيص مرض شلل الاطفال : 

  • لا يتوقف تشخيص الطبيب للطفل على الاعراض الظاهرة فقط وانما يتجه الى الفحوصات المعملية الكامله ، واستخدام انواع الاشعة المختلفة .
  • فحص عضلات الجسم واختبار قدرتاها على الحركة .
  • فحص عضلات الرقبة والتاكد من وجود تشنج بها او لا .
  • الفحص عن الفيروس عن طريق اخذ مسحة من الحلق وعمل مزرعة ، واخذ عينات من البراز والسائل الشوكى ايضا لاجراء الفحوصات فى المختبر .

علاج فيروس شلل الاطفال : 

بالرغم من تطور المجال الطبى فى علاج الكثير من الامراض الا انه لم يتم الوصول الى علاج دقيق لهذا الفيروس ، حيث الطرق العلاجية التى يتبعها الطبيب مع مريض شلل الاطفال انه يخفف من حدة الاعراض ومنع حدوث المضاعفات الاكثر خطرا على الطفل .

الوقاية ضد مرض شلل الاطفال : 

فيروس شلل الاطفال

يعتبر مصل الوقاية من فيروس شلل الاطفال هو احد الانجازات الطبية التى تعتبر طفرة فى تاريخ الطب البشري ، ويتم اخذ اللقاح عن طريق خمس جرعات اساسية وفى اوقات محددة من قبل وزارة الصحة : 

  • الجرعة الاولى : عن عمر 45 يوم للطفل .
  • الجرعة الثانيه : عن عمر 3 شهور للطفل .
  • الجرعة الثالثة : حينما يبلغ الطفل عمر 5 شهور .
  • الجرعة الرابعة : فى سن سنة ونصف .
  • الجرعة الخامسة : فى عمر اربع سنوات للطفل .

لذلك يتوجب من وزارة الصحة والوحدات الصحة بضرورة توعية اولياء امور الاطفال والامهات الى ضرورة اتباع الاراشادات واخذ التطعيمات اللازمة للطفل واخطارهم بالامواعيد المحددة .

وايضا ضرورة نشر التوعية ضد مرض شلل الاطفال فى جميع وسائل الاعلام .

مواضيع ذات صله :-

المصدر :1

 

 

 

 

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام ؟ , يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.