كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة ،سنعرض اليوم موضوع يشغل بال كل ام وكل امراة حامل وهو كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة ، وكيفية الاعتناء به وخاصة فى الشهور الاولى لهم بعد الولادة .

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

من اكثر المسئوليات التى تقع على عبء الوالدين وتشغل بالهم سواء كان قبل ان يرزقوا بطفل او بعد ولادته ، لذلك يجب معرفة النصائح الاكثر اهمية وطرق التعامل مع الاطفال حديثى الولادة .

اهم النصائح والارشادات التى تخص الاطفال حديثى الولادة

فى السطور التالية نصائح ليست فقط مهمة بل وانها ضرورية وفى غاية الاهمية والخطورة فى كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة :

رباط الطفل 

رباط الطفل او ما يعرف باسم القماط من الاشياء التى يحذر منها الاطباء ويعتبرونه بدعة من النساء الكبيرات سنا ، حيث انه من الاشياء الخطيرة التى قد تتسبب فى شلل الطفل لانها تعيق حركة المفاصل .

ولكن يستخدم فقط بارشادات الطبيب اذا كان الطفل مصابا بخلع فى الورك او ماشابه .

حزام البطن 

من العادات القديمه والتى يعتبرها بعض الاطباء انه ضروريه ، لانها تقى الطفل من حدوث اى خلع او وعكات صحيه او الاصابة بنزلات البرد ، او حدوث اضطرابات بالمعدة .

ومع ذلك فان بعض الاطباء يعتقدون انه لا تؤثر وغير مفيدة .

تمليح الاطفال 

اعتقاد قديم م نالنساء ان تمليح جسم الطفل عقب الولادة يعمل على تطهيره ولكن يعتبر من الامور الخطيرة والضاره صحيا لانه قد يتسبب فى حدوث نزيف للطفل مما يعرض حياة الرضيع للخطر .

السرة 

من الامور التى يجب معرفتها فى كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة ، حيث بالرغم من انه امر بسيط وسهل لكن يشغل الكثير من الامهات والاباء وهو العناية بسرة الطفل .

ينصح الاطباء بعدم استخدام اى كريمات او مستحضرات للسرة او ربطها اعتقادا منهم انه سوف تعود ادراجها ولكنها تعود تلقائيا دون استخدام اى شئ .

وكل ما يجب على الوالدين معرفته هو عدم لمسها للماء كى تظل نظيفة ولا تتعفن .

استخدام الاعشاب

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

 

يعتبر استخدام الاعشاب للطفل تصرف خاطئ من الاهمات ، حيث تسرع الكثير من الامهات باستخدام الاعشاب مثل الينسون والنعناع للطفال فور بكاؤهم   ، ولكنه تصرف خاطئ لانه قد يتسبب فى حدوث اضطرابات لامعائه او معدته .

الاستعمال الخاطئ للحفاظات 

استعمال انواع غير مناسبة من الحفاظات او استخدامها لفترات طويلة قد يتسبب فى حدوث الالتهاباتن للطفل مثل الحكه وتسلخ الجلد .

وقد تستخدمها بعض الامهات لساعات طويلة اثناء الليل .

الرضاعة 

يجب ان تعتمد الام فى تغذية طفلها على الرضاعة الطبيعية وخاصة فى الشهور الاولى لانها بالاضافة الى انها تغذى الطفل وتمده بالعناصر الضروريه لنموه وبناء جسمه بشكل صحى وسليم الى ان الرضاعة الطبيعى تمنح جسم الرضيع المناعة المؤقته الى ان تتكون مناعته ضد الامراض فتحميه من كثير من الامراض والميكروبات وخاصة فى الشهور الاولى للطفل .

ومع ذلك فيمكن للام ان تلجا الى الحليب الصناعى فى بعض الاوقات ولكن باستشارة الطبيب الذى يناسب طفلها وتستفسر عن كيفية استخدامه وعن الكمية المناسبة له .

كيفية الرضاعة 

وطريقة الرضاعة يجب ان تكون صحية بان تجلس الام بشكل مريح وصحى وتجلس طفلها بطريقة صحية على يديها ثم تقربه الى صدرها لترضعه ، وذلك لتجنب ارتجاع الحليب الى مجرى التنفس .

تعصير ثدى الطفل 

هذا التصرف خاطئ وعادة قديمة ضارة للطفل تقوم بها بعض السيدات اعتقادا منهم انهم يخلصو الطفل من الحليب الفاسد بثديه ، ولكنه امر خطير جدا وعادة ناتجة عن جهل المجتمعات الفقيرة لانها قد تتسبب فيما بعد فى تعفن الصدر او حدوث الاورام الخبيثة فنلجا الى الجراحه للتخلص من ذلك الورم .

نوم الرضيع

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

 

من الطبيعي نوم الرضيع حديث الولادة ساعات طويلة وعدم استيقاظه الا لحاجة الطعام او لحاجة الطفل الى تغيير الحفاظة . 

لذلك لا يعتبر نوم الطفل بامر مريب ولكنه طبيعى فلا داعى للقلق او الخوف او تحاولين استيقاظه .

حمام الطفل

نظرا لحساسية الاطفال وضعف اجسامهم فانهم لا يحتاجون الى الحمام عدة مرات ، ولكن يفضل تغسيله عن طريق فوطة مبلله بالقليل من الماء او زيت الطفل والمسح على جسمه برفق .

يفضل ان تقوم الام  بشكل يومى وخاصة فى الصيف وبمعدل مرتين الى ثلاث فى الاسبوع وذلك اثناء الشتاء ، ولا ينصح بتغسيل الطفل الطفل بشكل مباشر عقب الولادة ومن الافضل الانتظار يومين .

مواضيع ذات صله :-

اقرا ايضا عن (علاج شلل الاطفال).
المصدر :1

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

برونشيكم اس Bronchicum Syrup

برونشيكم اس Bronchicum Syrup لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية

برونشيكم اس Bronchicum Syrup لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية ، دواء برونشيكم اس من اشهر الادوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.