متى يبدا الطفل بالجلوس ،وبعض العادات والاساليب السهله التي تساعده في ذلك

متى يبدا الطفل بالجلوس ، تظهر تغيرات في حركات الطفل مع نموه بشكل تدريجي ، حيث يبدا الطفل اكتشاف العالم حوله بعد مرور الشهور الاولى من عمره ، فيبدا بالنظر الى كل ما حوله وهو ممد على ظهره ، ثم يبدا في المحاولة بالجلوس ورفع الراس كي يتمكن من رؤية والديه ، حيث يكون الابوين هما بداية اكتشاف البيئة المحيطة ويكونان هما محور تركيزه واهتمامه ، لذلك يجب على الام معرفة متى يبدا الطفل بالجلوس كي تتمكن من مساعدته ومعرفة طرق حمايته .

متى يبدا الطفل بالجلوس

 

مراحل تطور حركة الطفل

يتمكن الطفل من الجلوس مع بداية شهره الرابع وتترواح تلك الفترة الى الشهر الثامن وفي بعض الاحيان التاسع ، الى ان يتمكن من الجلوس بمفرده دون مساعدة من الام ، تتطور مهارات الطفل مع نموه بشكل تدريجي حيث يبدا بمحاولة الجلوس ، ثم يحبو بعد ذلك ومن ثم الزحف لمحاولة اكتشاف العالم المحيط به وبتحفيز من نمو جسمه وتطور عضلات ومهاراته العقلية ، ثم اخيرا يستطيع ان يتعلم المشي ، لذلك يجب معرفة متى يبدا الطفل بالجلوس لانه الركيزة الاولى في تطور حركات الطفل.

كيفية مساعدة الطفل على الجلوس

  • الطفل في عمر شهر في الشهر الاول : للطفل يفضل ان يكون الطفل نائما على بطنه لفتره وجيزة بشكل يومي ، ومع مرور الوقت يحاول الطفل رفع راسه ، مما يقوي عضلات الرقبة والظهر بشكل طبيعي .
  • الطفل في عمر ثلاثة شهور : يصبح الطفل في شهره الثالث والرابع قادر على ان يرفع راسه وظهره بشكل افضل من قبل ، وفي هذا الوقت يجب على الام وضع وسادة اسفل بطن طفلها ، حيث يتمكن من رفع راسه مع استناد يديه الى الوسادة .
  • ما بين الشهر الخامس والسادس للطفل : في هذا العمر يصبح ظهر الطفل اقوى ويستطيع الجلوس ولكن مع مساعدة الام ، ويفضل استناد ظهره الى وسادة ، وعلى الام الا تترك طفلها اثناء الجلوس حيث مع بداية الجلوس يكون معرض للسقوط .
  • الشهر السابع في عمر الطفل : مع بداية الشهر السابع في عمر الطفل يمكنه التقلب على جانبيه وهو راقدا على بطنه ، ويمكنه الجلوس بشكل افضل ، ومع اقتراب نهاية شهره الثامن يمكنه الجلوس لوحده بشكل متزن وجيد ، ويتطلع الى الحركه للوصول الى شيء معين يجذب انتباهه ن حيث يبدا بالحبو والزحف ، وذلك كي يمهد للمشي حيث يصبح الطفل قادرا على المشي مع نهاية عامه الاول .
    متى يبدا الطفل بالجلوس
    متى يبدا الطفل بالجلوس

 

اذا بلغ طفلك شهره التاسع وهو لا يمكنه الجلوس فيجب عليك استشارة طبيبه الخاص ، وذلك من اجل معرفة السبب ومعالجته بشكل مبكر ، وخاصة اذا كان طفلك لا يظهر اى بوادر للحركة ورفع الراس او التقلب يمينا او يسارا .

نصائح لمساعدة الطفل على الجلوس

  • يفضل وضع الطفل مستلقيا على بطنه خلال الاشهر الاولى من عمره ، كي يتمكن من رفع راسه وتقوية عضلات الرقبه والظهر ، ويكون ذلك لفترات قصيرة بشكل يومي .
  • يمكنك مساعدة طفلك عن طريق وضع وسائد حوله من اجل تثبيته خلال وقت جلوسه مساعدته على الاتزان وحمايته من السقوط .
  • حاولي عمل مسافة صغيرةبين رجلى الطفل كي يساعده ذلك على الاتزان .
  • على الام ابعاد اي شي قد يسبب الضرر لطفلك خلال حركته ، واثناء حركته في ارجاء المنزل ، حيث لا يفضل تقييد طفلك في مكان صغير بحجة حمايته ، ولكن عليكي تركه يتحرك وينمي قدراته الحركية والبصرية وتقوية عضلاته فيساعده ذلك على تقوية عضلاته .

مواضيع ذات صله :-

اقرا ايضا عن (اوميجا 3 بلس للاطفال).
المصدر :1

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى ،من اكبر المشاكل التي تشغل بال الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.