مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له

مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له ، ينتج مرض السكري من عدم قدرة الجسم على انتاج الانسولين ، او وجود خلل بمستوى السكر في الدم ، حيث في حالة غياب الانسولين لا يستطيع الجسم ان ينقل السكر الى الخلايا لانتاج الطاقه ، لذلك حالة مرض السكري لا يستطيع الجسم ان يحصل على الطاقه ، بالاضافه الى كبار السن فان الاطفال معرضون ايضا للاصابه بمرض السكري من النوع الاول ، لذلك نتناول في هذا المقال الحديث عن مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له . 

مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له

 

مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له

اسباب مرض السكري عند الاطفال :

ينتج مرض السكري عند الاطفال نتيجة عدة عوامل ، وهي :

  • وجود خلل في الجهاز المناعي للطفل : عند اصابة بخلل في جهازه المناعي ، مما يؤدي الى انتاج اجسام مضاده ، فتكافح خلايا بيتا في البنكرياس ، مما يسبب تحطيم هذه الخلايا ، كما تقضي على خلايا الاللتهاب .
  • وجود عامل وراثي : قد يكون سبب اصابة الاطفال بالسكري وجود عامل وراثي ، حيث ان نسبة الاصابه بمرض السكري نتيجة عامل وراثي 10% ، ووجود توام يزيد النسبة الى 40% .
  • وجود التهابات : الاصابه ببعض الالتهابات الفيروسيه ، والتي تنتقل خلال الدم الى البنكرياس مما يسبب القضاء على خلايا بيتا وتحطيمها . 

اقرا ايضا (اعراض مرض السكر عند الاطفال ،اعراض السكري عند البنات)

 

اعراض مرض السكري لدى الاطفال

من اهم اعراض مرض السكري لدى الاطفال :

  • كثرة التبول : التبول المتكرر بكثره ، فقد يصاب الطفل بمشكله التبول اللارادي ، وذلك نتيجة تراكم السكر بالدم مما يؤدي الى ارتفاعه ، فيجعل الكليتين غير قادره على تحمل هذه النسبة العالية من السكر لفتره طويله ، مما يسبب كثرة التبول ، او التبول اللارادي خاصة اثناء النوم .
  • فقدان وزن الطفل دون سبب واضح : من اهم علامات الاصابه بمرض السكري هي فقدان الوزن عند الاطفال ، لان الخلايا تعتمد على الدهون المخزنه بداخلها ، مما يسبب فقدان الوزن . 
  • الشعور بالتعب والارهاق والدوار او الصداع طوال اليوم . 
  • شعور الطفال بالعطش والجوع بشده . 

مرض السكر عند الأطفال أسبابه أعراضه وطرق العلاج المناسبة له

علاج مرض السكر عند الاطفال

يعتمد علاج مرض السكري عند الاطفال على الانسولين ، فيجب الاسراع الى المستشفى عند اصابة الطفل بهذا المرض ، ليظل بها مدة اسبوع او 3 اسابيع ، وخاصة في حالة اصابته بالحموضه او الجفاف الشديد ، فلابد من ان يتلقى جسمه السوائل والانسولين الوريدي حتى يتحسن .

اقرا ايضا (متى يبدا الرضيع بالأكل؟ وما هي الأطعمة المناسبة له؟)

اقرا ايضا (الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأطفال)

المصدر

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام ؟ , يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.