نوم الطفل في الشهر الخامس

نوم الطفل في الشهر الخامس ، الشهر الخامس في حياة الطفل يشهد الكثير من التغيرات في النمو وظهور العديد من التطورات ، حيث انه يبدا في الحبو ومن ثم الجلوس ، وفي الاشهر التاليه يصبح قادرا على المشي ، لذلك يجب تنظيم نوم طفلك خلال هذه الفتره ، حيث ان نومه طوال الليل يعطيه طاقه تجعله قادرا على الحركه والنمو بشكل طبيعي .

نوم الطفل في الشهر الخامس

 

نوم الطفل في الشهر الخامس

العنايه بطفلك لا تقتصر على نظافته او الاهتمام بنظامه الغذائي فقط ، ولكن يجب ايضا تنظيم نومه وتوفير البيئه التي تساعده على النوم بشكل هادئ لساعات كافيه ، تساعده على تطور المهارات لديه ونموه بشكل طبيعي .

ويمكن توفير ذلك من خلال وضع طفلك في حمام ماء دافئ ، ثم اطعامه ، ووضعه في السرير مع اضاءه خافته تساعده على الهدوء والنوم ، ويجب اتباع هذا بشكل يوميحتى يستطيع طفلك التعود على ذلك وينام من تلقاء نفسه لفتره كافيه .

وبجانب ذلك فان طفلك يحتاج ان ينام بالنهار ايضا مرتين ، حيث ان فور ملاحظة الام اعراض النوم على طفلها ، فتسرع بتهئيته لذلك ووضعه في فراشه .

اقرا ايضا عن (نوم الطفل في الشهر الاول)

 

تغيرات تطرا على الطفل خلال الشهر الخامس

تنمو بعض المهارات لدى طفلك خلال بلوغه للشهر الخامس ، ومنها المهارات الحركيه ، حيث يستطيع الجلوس بشكل مستقيم لفتره طويله قد تصل لدقيقه دون الحاجه لمساعدتك ، ولكنه قد يحتاج في بعض الاوقات الى وجود الوسائد حوله ، كما انه يمكنه التقلب على ظهره وبطنه ، وايضا رفع راسه وهو مستند على ذراعيه ، وهو نائم على بطنه ، ويستطيع ان يلتقط الاشياء الصغيره بيديه ، ولكن وسيلة التعرف لديه خلال هذه الفتره تكون بواسطه عينيه وفمه ، فكل ما يمسكه يحاول تقريبه من فمه ، ويمكنه ان يمسك بالرضعه بواسطة يديه وقدميه لياكل وحده .

 

 

تطور الحواس لدى الطفل في الشهر الخامس

تتطور الحواس لدى الطفل فتتحسن رؤيته ، ويمكنه تقدير المسافات ، وادراكه للالوان يزداد ، كما انه يستطيع ان يفرق بينهم ، فيفضل الالوان الزاهيه مثل الاحمر والازرق والاصفر ، ويمكنه ان يميز وجه امه ويفرقها عن الاخرين .

نوم الطفل في الشهر الخامس

 

تطور الطفل الاجتماعي

يمكن للطفل خلال الشهر الخامس ان يبدا في النطق ببعض الاصوات مثل دا ، با ، ما ، ويمكن للام ان تعرف ما يريده الطفل من خلا تلك الاصوات التي يصدرها ، فتطور قدرات الطفل الاجتماعيه ، ويمكنه ان الاشاره الى والديه بغرض الطعام او حمله ، وتزداد رغبته باللعب وادراك اسمه عند مناديته به ، وتظهر قدرته على التعبير بمختلف المشاعر من جوع او سعاده ، حب او ملل .

نوم الطفل

تزداد عدد ساعات النوم للطفل خلال الشهر الخامس ، حيث انه ينام لساعات طويله خلال الليل ، كما انه ينام ايضا ساعات قليله خلال النهار ، ليصل مجمل ما ينامه الطفل خلال يومه الى 15 ساعه باليوم ، منها 10 ساعات بالليل ، و 5 نهارا .

مواضيع ذات صله :-

المصدر :1

عن abdo asmy

شاهد أيضاً

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى ،من اكبر المشاكل التي تشغل بال الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.